languageFrançais

فتحي الحنشي: تحفيزات لاقتناء السيارات الكهربائية ونحو توسيع شبكة شحنها

أفاد فتحي الحنشي، مدير عام وكالة التحكم في الطاقة، أن تونس بدأت منذ عام 2022 في تشجيع المواطنين على اقتناء السيارات الكهربائية من خلال إلغاء معاليم الديوانة التي كانت تقدر بـ30%، بالإضافة إلى تخفيض الضريبة على القيمة المضافة من 19% إلى 7%.

وأشار الحنشي في حوار أجراه ببرنامج ''ميدي إيكو'' اليوم الخميس إلى أن الدولة تدخلت إجمالا بخفض سعر السيارة الكهربائية بقيمة 30 ألف دينار.

كما أكد أن تونس دخلت مرحلة التحول التكنولوجي في مجال السيارات، حيث تم توريد سيارات هجينة وكهربائية بقيمة 95 مليون دينار خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2024.

وفيما يتعلق بعملية شحن السيارات الكهربائية، كشف الحنشي عن توجه الدولة لوضع عملية الشحن كنشاط مضاف يتم وفق كراس الشروط، مع التركيز على تركيب نقاط الشحن في محطات الوقود في المرحلة الأولى، ثم توسيع الشبكة لمناطق أخرى في مرحلة ثانية.

كما أشار إلى دراسة حديثة لوكالة التحكم في الطاقة، التي أوضحت أن 90% من شحن السيارات الكهربائية سيتم في المنازل، و7% في نقاط شحن متوسطة السرعة، و3% في نقاط الشحن السريعة. وستكون أسعار الشحن في نسبة الـ10 بالمائة حرة، ومحددة وفق مبدأ التنافسية ونوعية الكهرباء المتاحة.

share